قسم الروضة

كلمة المديرة

هنا ... في أفلاك نجمتنا ، نرعى نجوما بعين الحب ، نتعهدهم بالعلم والمعرفة ، ونغرس فيهم وبهم أملا ليكونوا منارة للوطن والأمة ، نحتضن أجيال اليوم في نجمة العطاء ليكونوا صناع الغد المتسلح بالعلم والفضيلة . جيل تفرد وتألق ونشأ على القيم الإنسانية الدينية والعلميةوالتربوية ، نعمل على تنمية قدراتهم لتواكب حاجات العصر الحديث ، وصقل مواهبهم ومهاراتهم باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجيةالمتطورة، وتعمل على تنمية مهارات التفكير العليا، وتزودهم بأدوات البحث العلمي والتفكير الناقد وحل المشكلات وفق أحدث إستراتيجياتالتدريس.

يعد قسم الصفوف الثلاثة الأولى اللبنة الأساسية في بناء شخصيّة الطّالب فكريًّا ونفسيًّا وقيميًّا ووطنيًّا، وتأسيس الخبرات التعليميةالأساسية من خلال تعزيز التعلم الذاتي وأدوات البحث العلمي بما يتلاءم مع حاجات العصر الحديثة . .

المناهج :

يعتمد القسم مناهج وزارة التربية والتعليم بما يتعلق باللغة العربية والعلوم والرياضيات والتربية الإسلامية ، بالإضافة إلى البرامج الإثرائيةالتي تحقق للمدرسة طموحاتها وتوقعاتها على مستوى أداء الطلبة التحصيلي والتربوي والقيمي .

  • منهاج اللغة الإنجليزية تعتمد المدارس منهاج global stage من mcmelan ، المميز بقوة مخرجاته ، والاهتمام بإكساب الطالب اللغة السليمةمن خلال تحدث المعلمة بلغة إنجليزية فقط على يدمعلمات كفؤات بخبرات نوعية ومتميزة ومدربة.
  • Math&science ومن المناهج الإضافية مناهج العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بواقع حصة أسبوعيا .
  • منهاج الهدهد ( اللغة العربية) بالإضافة إلى منهاج الهدهد لإثراء منهاج اللغة العربية لتعزيز مهارة المحادثة والاستماع وزيادة الحصيلة اللغوية للطلبة بمنهاج محوسب ماتع وهادف .
  • الحاسوب تعد التكنولوجيا المسار الإستراتيجي الذي تسعى إليه المدارس من خلال التعليم باستخدام التقنيات المتعددة أو من خلال مادة الحاسوب المعتمدة من الصف الأول كمادة دراسية باللغة الإنجليزية من خلال منهاج ....

الأنشطة والفعاليات :

  • الاهتمام ببرنامج الطّابور الصّباحي ضمن معايير وخطّة تهتم بالمناسبات المختلفة (الدينيّة،الوطنيّة،العالميّة).
  • وقت مخصّص لتناول الفاكهة صباحا.
  • التأكيد على التزام الطلبة بالوجبات الصحية وتنويعها .
  • توفير كافة المرافق التعليمية اللازمة لتعزيز الخبرات العملية والمهارية والعلمية مثل : مختبرات الحاسوب ومختبرات العلوم ، والمكتبة ،والمرسم ، وغرفة المصادر التعلمية ( الوسائل التعليمية الميسرة للتعليم) ، وقاعة الرياضة ، والمسبح.
  • الاهتمام بالجانب الترفيهي من خلال ساحة لعب خارجية مميزة.
  • وجود مشرفة طابق في القسم ، لضمان أمن وسلامة الأطفال في القسم.
  • المتابعة المستمرّة للقسم من خلال كاميرات موزّعة بالممرات والسّاحات.
  • وجود الأطفال في فترة الانتظار ساعة بعد الدوام مع مربية الصف مما يتيح لها الوقت لمتابعة الطلبة أكاديميا وسلوكيا.
  • استقلالية طلبة القسم الأساسي في طابق مخصص لهم دون الاختلاط بالأقسام الأخرى .
  • إقامة نادي الأترجة الذهبي المعني بتخريج حفظة للقرآن الكريم .
  • إقامة أنشطة ومسابقات أكاديميّة تدعم المنهاج الدراسي وتثري حصيلة الطّالب.
  • إقامة أنشطة تربويّة وثقافيّة ووطنيّة تنمي معرفة الطّالب ومهاراته.
  • المشاركة بمسابقات ثقافيّة على مستوى المدارس.
  • وجود رحلات ترفيهيّة وزيارات علميّة مرتبطة بالمنهاج المدرسي.
  • إقامة مسابقة (spelling bee ) لتحفيز الطلبة على حفظ أكبر كم من المفردات ما من شأنه زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلبة
  • تعتمد المدارس أحدث التقنيات الإلكترونية في التعليم مثل تقنية V.R و WizeFloor

اليوم الدراسي

يبدأ اليوم الدراسي الساعة السابعة والنصف حتى الساعة الواحدة ظهرا . يبدأ اليوم بالطابور الصباحي ، ثم يتبعها حلقة صباحية يومية لتحفيظ القرآن الكريم . يتضمن اليوم الدراسي سبع حصص يوميا يتخللها استراحة فواكه بعد الحصة الأولى واستراحة وجبة الإفطار بعد الحصة الثالثة.

نتميز:

يتميّز القسم بالنّواحي الأكاديميّة والإداريّة والتّربويّة التّالية:-

  • وجود كادر أكاديمي تربوي مؤهّل ومدرّب وذو خبرات عالية.
  • التّدريب الموجه للكادر التعليمي لتفعيل عملية التعلم الذاتي وتنمية مهارات التفكير المختلفة.
  • وجود مشرفة مختصة للمرحلة توجه المعلمات وتشرف على تحقيق المخرجات المنشودة.
  • الحرص على تحقيق كافة المخرجات المنشودة بما يتعلق بمهارات اللغة العربية والإنجليزية من محادثة وكتابة وقراءة واستماع علىمعايير واضحة يتم قياسها بشكل مستمر .
  • تطبيق أحدث الإستراتيجيات التعليمية التي من شأنها تدريب الطلبة على اتخاذ القرار وتمكينهم من أدوات البحث العلمي وحلالمشكلات والتفكير الناقد .
  • تطبيق التجارب العلمية في مختبر علمي مجهز بأحدث الأدوات والوسائل .
  • الاهتمام بالطلبة ذوي التحصيل المتدني لرفع أدائهم من خلال المتابعة نهاية الدوام وفي أثنائه والتواصل مع الأهل والتعاون معهملتحقيق ذلك بما يلزم من أوراق عمل إثرائية وبرامج يوصى بها.
  • المشاركة في تحدي القراءة لتحفيز الطلبة على القراءة .
  • متابعة مستمرة وتواصل ميسر مع الأهالي من قبل المعلّمات والإدارة.
  • اعتماد منصة التعليم Microsoft teams للتواصل مع الأهل وإرسال الفيديوهات التعليمية وعقد الحصص المباشرة وتقديم التقييماتوالاختبارات والواجبات اللازمة .
  • وجود معلمة تلاوة كفؤة لتحفيظ القرآن والتأكيد على الفهم العميق للآيات من خلال برنامج القرإن فكر وممارسة .
  • نهدف إلى وجود جيل من حفظة القرآن الكريم من خلال مشروع الأترجة الذهبي الذي يتم اختيار الطلبة القادرين على حفظ مقدارمضاعف من الآيات ويكون كل يوم صباحا .
  • اعتماد منهاج حاسوب باللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى .

سياسة التواصل:

  • الاجتماع التعريفي بالكادررالإداري والتعليمي بداية العام.
  • الاجتماع بأولياء الأمور مرة فصليا لمتابعة شؤون الطلبة أكاديميا وسلوكيا .
  • استقبال أولياء الأمور بشكل يوم الثلاثاء من كل أسبوع
  • إرسال خطة أسبوعية كل يوم خميس لمعرفة المادة التي ستدرس في الأسبوع اللاحق لتعزيز مشاركة الأهل مع المدرسة.
  • التواصل مع المعلمات على منصة التعليم Microsoft teams